دليلك الشامل في احتراف مجال التسويق الرقمي في السعودية

هناك طفرة في صناعة التسويق الرقمي في جميع أنحاء العالم. أصبح التسويق الرقمي الوسيلة الأفضل للشركات التي ترغب في استهداف ملايين العملاء بأسرع وتيرة. ستوفر لك المقالة معلومات كاملة حول المجال وكيف يمكنك أن تكون ناجحًا فيه.

ما هو التسويق الرقمي؟

مثل أي نوع آخر من التسويق ، يعد التسويق الرقمي وسيلة للتواصل مع العملاء المحتملين والتأثير عليهم. الفرق هو أنك تفعل ذلك عبر الإنترنت من خلال مجموعة من قنوات التسويق الرقمي  والذي يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني ، والإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث (SEO).

تصل الشركات إلى الأهداف من خلال الوسائل المذكورة أعلاه بدلاً من استخدام استراتيجيات التسويق التقليدية مثل اللوحات الإعلانية والإعلانات التلفزيونية والبريد الترويجي المرسل إلى مساكن المستهلكين.

 

أسباب أهمية التسويق الالكتروني

يعد التسويق الرقمي أمرًا بالغ الأهمية لنمو الأعمال في عالم اليوم الذي يحركه التكنولوجيا. يقضي المستهلكون ساعات طويلة كل يوم في التحقق من البريد الإلكتروني عبر الإنترنت ، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وقراءة الأخبار ، والتسوق. في الواقع ، تُظهر الأبحاث أنه في عام 2020 ، قضى البالغين في الولايات المتحدة سبع ساعات و 50 دقيقة يوميًا في المتوسط مع أجهزتهم الالكترونية، بزيادة قدرها 15٪ عن عام 2019. واستمر هذا النمو حتى عام 2021 ومن المتوقع أن يستمر في عام 2022 ، دون أي علامات. من التباطؤ.

يمكن أن يؤدي استخدام التسويق الرقمي إلى زيادة إمكانات الإيرادات والنمو. على عكس تكتيكات المدرسة القديمة مثل اللوحات الإعلانية والإعلانات الإذاعية ، يساعد التسويق الرقمي المؤسسات على استهداف جمهورها المثالي بعناية ، مما يؤدي إلى زيادة عائد الاستثمار (ROI) مقارنة بأساليب التسويق التقليدية غير المتصلة بالإنترنت.

 

ما هي فوائد التسويق الرقمي؟

تقوم العديد من الشركات بالتحول نحو التسويق الرقمي والابتعاد عن التسويق التقليدي حيث يمكن أن يوفر الأول كل هذه الفوائد:

  1. تحسين وصول منتجك او خدمتك محليًا وعالميًا بفضل الإعلانات المستهدفة وقوة الانترنت.
  2. سهولة البدء ، بغض النظر عن نقص الخبرة أو الميزانية المحدودة.
  3. انخفاض التكاليف إذا اخترت استراتيجيات التسويق الرقمي مثل إنشاء موقع الكتروني أو استهداف تحسين محركات البحث (السيو) أو وسائل التواصل الاجتماعية ، مقابل التلفزيون والراديو وما إلى ذلك.
  4. تتيح لك العديد من خيارات التسويق اختيار الاستراتيجيات وأنواع المحتوى المناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك ووقتك.
  5. القدرة على الوصول إلى الجماهير عالية الاستهداف التي تبحث عن منتجاتك أو خدماتك المحددة عبر إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي (تعلم أكثر عن اعلانات سناب شات) و PPC والمزيد.
  6. تتيح لك المشاركة الممتازة (خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي) التواصل مع المستخدمين لمعرفة ما يريدون وكيفية تقديمه لبناء متابعين مخلصين.
  7. يمكنك تتبع نتائجك عبر تحليلات الويب ، ومعرفة ما يصلح وما لا يصلح ، وتحسينه لتحسين جهودك التسويقية المستقبلية.

 

أساسيات التسويق الرقمي

يتطلب الاقتصاد المعتمد على التكنولوجيا اليوم من المسوقين ورجال الأعمال التعرف على التسويق الالكتروني. التسويق الرقمي هو مهنة تجمع بين التسويق التقليدي وتصميم الويب وتحسين محركات البحث والتسويق على وسائل التواصل الاجتماعية وكتابة المحتوى وغير ذلك الكثير ، لذا فإن السمات المطلوبة للنجاح كثيرة ومتنوعة.

مع العديد من الشركات التي تطبق ممارسات التسويق الرقمي وتوظف متخصصين في التسويق الرقمي ،ما هي المهارات و الأساسيات التي يجب تعلمها كمسوق رقمي مستقبلي و التي يمكن أن تميزك عن منافسيك؟

  1. تحليل البيانات
  2. إنشاء محتوى
  3. تحسين محركات البحث والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  4. (CRM)إدارة علاقات العملاء
  5. مهارات الاتصال
  6. إتقان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  7. مهارات التصميم الأساسية

 

ما هي أنواع التسويق الرقمي؟

هناك العشرات من قنوات التسويق الرقمي التي يمكنك استخدامها لتنفيذ استراتيجيتك ، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية القصيرة والمزيد. يمكن أن يكون العدد الهائل من الخيارات مربكًا.

فيما يلي تفسيرات لأربعة أنواع أساسية من التسويق الرقمي: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث (SEO) ، والدفع لكل نقرة (PPC) ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني. تذكر أن التسويق الرقمي قابل للتخصيص وسهل التغيير. إذا لم تكن الإستراتيجية ناجحة كما تريد ، فأعد التفكير في خطتك وغيّر الأنظمة الأساسية أو التكتيكات وجرب شيئًا جديدًا.

 

1- التسويق على وسائل التواصل الاجتماعية

يفيد التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي من منصات مثل اعلانات سناب شات والفيسبوك و التويتر و LinkedIn و تيكتوك و Instagram لبناء اتصالات مع العملاء وجذب العملاء المحتملين و المبيعات.

تعد وسائل التواصل الاجتماعية ثاني أكثر القنوات الرقمية شيوعًا للمسوقين ، حيث يستخدمها 83٪ من المسوقين للتواصل مع العملاء المحتملين.

هذه هي الفوائد الرئيسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • الاستهداف التفصيلي: تسمح معظم الأنظمة الأساسية لفرق التسويق باستهداف حسابات افضل العملاء المحتملين بناءً على الخصائص الديمغرافية الاهتمامات والموقع واللغة. هذا يمنع إهدار المال في الإعلانات للوصول إلى الجماهير غير المهتمة بحملتك.
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية والثقة بها: لا يقوم المستهلكون عمومًا بإجراء عملية شراء في المرة الأولى التي يسمعون فيها عن علامة تجارية. باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك الوصول إلى جمهورك عدة مرات أثناء انتقالهم عبر قناة البيع.
  • إنه منخفض التكلفة: يمكن إجراء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بميزانية قليلة أو معدومة. بينما يتعين عليك الدفع مقابل الإعلانات ، يمكن للعلامات التجارية النشر والتفاعل مع المستهلكين مجانًا من خلال حسابات العلامات التجارية.
  • نتائج سهلة المراقبة: توفر منصات الوسائط الاجتماعية وأدوات الجهات الخارجية تحليلات ولوحات معلومات للتتبع حتى تتمكن من مراقبة النتائج وتتبع التفاعلات وفهم جمهورك بشكل أفضل.

تتمثل الخطوة الأولى للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد المنصات التي يستخدمها جمهورك أكثر من غيرها. بعد ذلك ، ستساعدك أفضل ممارسات الوسائط الاجتماعية هذه في الحصول على النتائج.

 

2- تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محرك البحث إستراتيجية تسويق رقمية لمساعدة موقع الويب على الظهور في النتائج عندما يبحث المستخدمون عن كلمة أو عبارة. يُعد تحسين محرّكات البحث (السيو) أمرًا فعّالًا وضروريًا لجميع المؤسسات ، بما في ذلك الشركات المحلية الصغيرة والعلامات التجارية والشركات عبر الإنترنت فقط.

ما أهمية تحسين محركات البحث؟ عندما يبحث المستهلكون عن حل لتحدي ما ، سواء كان هذا التحدي هو ما يأكلونه على العشاء أو أفضل هاتف متوفر في السوق… ، فإنهم يتوجهون إلى محرك بحث مثل Google. هناك ، سيقرؤون المراجعات ، ويطرحون أسئلة فنية ، ويجرون عمليات بحث أخرى تتعلق بمكان وجودهم في رحلة عملائهم.

هناك ما يقرب من 100000 عملية بحث على Google كل ثانية. يساعد مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) عملك على الظهور عندما يبحث المستخدمون عن مصطلحات متعلقة بعملك. 

 

هناك عدة أنواع من تحسين محركات البحث. وتشمل هذه:

  • محلي: قسم فرعي لتحسين محركات البحث يساعد الشركات ، مثل المطاعم و المقاهي ، في الظهور في نتائج البحث المحلية على خرائط قوقل او محرك البحث.
  • تقنيًا: التحسين الفني او التقني لمواقع الويب لزيادة تحسين ظهور الصفحات في محركات البحث عبر تعزيز وتطبيق افضل الممارسات المتعلقة بتحسين محركات البحث مثل سرعة تحميل الصفحة وسهولة القراءة واصالة المحتوى ، وغالبًا ما يتم إجراؤه بواسطة مطور أو مطور محترف لتحسين محركات البحث ويمكن أن يتضمن تغييرات في برمجيات الموقع.
  • تحسين محركات البحث على الصفحة ( On page): تقنيات التحسين المطبقة على صفحات موقع الويب الخاص بك والتي تكون مرئية للمشاهدين ، مثل إضافة روابط داخلية أو تحسين منشورات المدونة لـ SEO أو استخدام المصطلحات الأساسية في العناوين الرئيسية.
  • تحسين محرّكات البحث خارج الصفحة (Off page): تقنيات التحسين التي تحدث خارج موقع الويب الخاص بك ، مثل إنشاء روابط خلفية ، أو استخدام إعلانات والأخبار، أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نتائج تحسين محركات البحث.

تتمثل الخطوة الأولى لتنفيذ مُحسّنات محرّكات البحث في إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص عندما يحتاجون إلى الحل الخاص بك. 

 

3- الدفع لكل نقرة (PPC) – Paid Per Click: 

يقصد بمصطلح الـ PPC إلى استخدام الإعلانات المدفوعة للوصول إلى جماهير دقيقة وعالية الاستهداف.

على سبيل المثال: يمكنك إنشاء حملة إعلانية تستهدف العملاء المحتملين ذو اهتمامات معينة “مشاهدة الافلام او من متابعين كرة القدم او عبر سلوك معين مثل الذين يقومون بعمليات شرائية متكررة عبر مواقع التسوق الرقمية. يمكنك أيضًا استخدام إعلانات Google لاستهداف المستخدمين الذين يبحثون عن عبارة معينة مثل “شراء ايفون 14” او أي عبارة اخرى متعلقة بعملك التجاري. 

على عكس إعلانات اللوحات الإعلانية الخارجية (في الشوارع مثلا) أو في التلفزيون حيث تدفع الشركات مقدمًا مبلغا باهظا أحيانا بدون قياس الأثر الواضح المتوقع، أما في إعلانات الدفع لكل نقرة PPC فإنك لا تدفع إلا إذا نقر المستخدم بالفعل على إعلاناتك الرقمية وقام بزيارة صفحتك على موقعك او متجرك الالكتروني او تحميل تطبيقك. ولكن بعض المنصات قد تتقاضى رسومًا عن طريق الظهور أو وصول الإعلان، لكن هذا غالبا أقل شيوعًا.

 

 فيما يلي أربع فوائد يجب وضعها في الاعتبار:

  • تتبع مصدر الزوار الخاص بك: تسمح لك الادوات الاعلانات المخصصة بمعرفة تفصيلية لكل ما يتعلق في حركة ومصدر الجمهور المستهدف من إعلاناتك – وكم نسبة العمليات الشرائية او عدد العملاء الذي قمت باكتسابهم من الزوار الذين قامو بالدخول الى موقعك.
  • سهولة الاختبار واجراء التغييرات السريعة: هل أخطأت أو أردت اختبار نهج تسويقي جديد؟ باستخدام مثلا اعلانات الدفع لكل نقرة PPC ، يمكنك تغيير الإعلانات وإعادة تشغيلها في دقائق معدودة، او إعادة تشغيل حملة مختلفة تماما. 
  • الوصول إلى جمهور مستهدف: باستخدام منصات الإعلانات المدفوعة مثل إعلانات Google و Bing ، يمكنك اختيار من تريد الوصول إليه بالضبط بناءً على قائمة عناوين بريدك الإلكتروني الداخلية أو العملاء الحاليين أو الخصائص الديمغرافية المحددة أو السلوك في الموقع.
  • توسيع نطاق وصولك: إذا كنت بصدد إطلاق منتج جديد أو ترغب في التوسع في سوق جديد ، يمكن أن تساعد PPC عملك في الوصول إلى جمهور أوسع.
  • سواء كنت ترغب في إطلاق علامة تجارية جديدة أو إعادة العملاء السابقين ، يمكن أن تساعدك الإعلانات الدفع لكل نقرة PPC في الوصول إلى أهدافك التسويقية. 

 

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني ، أو الحملات الخاصة بشركتك المرسلة عبر رسائل البريد الإلكتروني ، واحدة من أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي فاعلية لأن نسبة كبيرة من المستهلكين تقريبًا في السعودية ، ومعظم المستهلكين في العالم ، لديهم عنوان بريد إلكتروني. في عام 2018 ، استخدم 74٪ من جهات التسويق البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء والعملاء المحتملين ، وارتفع هذا الرقم إلى 82٪ في عام 2020.

 

تشمل المزيد من الفوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني ما يلي:

  • تحكم كامل: على عكس تحسين محرّكات البحث(السيو) أو وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث تتحكم شركات أخرى (Google و Bing و Facebook و Twitter) في الاتصال والوصول ، يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني التواصل مباشرة مع المستهلكين. يجب عليك التحسين لضمان بقاء مقاييس بريدك الإلكتروني في حالة جيدة ، وهناك أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يجب اتباعها لهذا السبب فقط.
  • تقسيم الجمهور وتخصيصه: يجعل برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال رسائل بريد إلكتروني مختلفة إلى جماهير مختلفة أو تخصيص استراتيجيات التسويق لكل مشترك ممكن.
  • عائد استثماري مرتفع: يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار للتسويق عبر البريد الإلكتروني 3800٪ ، مما يجعله أحد أكثر استراتيجيات التسويق فعالية من حيث التكلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني في كل مرحلة من مراحل التسويق ، والاستمرار بعد الشراء. على سبيل المثال ، يمكنك توجيه حركة متابعيك إلى مدونتك ، وإطلاق منتج جديد ، والترويج للبيع في الجمعة السوداء ، وتذكير المستخدمين بإكمال عملية الشراء بعد التوقف في سلة التسوق الخاصة بهم .

تتمثل الخطوات الأولى في التسويق عبر البريد الإلكتروني في إنشاء قائمة بريد إلكتروني وإيجاد النظام الأساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني المناسب. بعد ذلك ،انشئ حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني.

 

 طريقة إنشاء استراتيجية التسويق الإلكتروني للمبتدئين

تتمثل إحدى الفوائد الأساسية للتسويق الرقمي في القدرة على إجراء تغييرات أثناء الحملة التسويقية. لا تخف من اختبار استراتيجيتك ثم التغيير إلى استراتيجية أخرى إذا لم تشاهد النتائج التي تتوقعها بعد بضعة أسابيع.

إليك دليل من سبع خطوات لمساعدتك في إنشاء استراتيجية تسويق رقمي فعالة لعملك.

  1. حدد أهدافك: ما الذي تريد تحقيقه؟ على سبيل المثال ، هل ترغب في زيادة حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، أو الحصول على المزيد من العملاء المحتملين ، أو زيادة المبيعات بنسبة 20٪ ، أو إطلاق منتج جديد؟ و ذلك لإنشاء أهداف قابلة للتنفيذ في حملتك.
  2. حدد جمهورك المستهدف: من تريد الوصول إليه؟ كم يبلغون من العمر ، وأين يعيشون ، وما هي اهتماماتهم؟ يجب على شركات B2B أن تأخذ بعين الاعتبار حجم شركات حساباتها المستهدفة ومجالها ودخلها السنوي.
  3. اختر قناة التسويق الرقمي المناسبة: استخدم أهدافك والجمهور المستهدف لتحديد القناة الأكثر فاعلية. على سبيل المثال ، ستحقق شركة B2B التي تريد الوصول إلى كبار مسؤولي التسويق نجاحًا على LinkedIn أكثر من TikTok. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً لمعظم أهداف التسويق والشركات ويجب أن يكون جزءًا من حملة تسويقية متكاملة.
  4. قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية: كيف تحدد ما إذا كانت الحملة تلبي أهدافك؟ تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية المسوقين على تحويل البيانات إلى رؤى قابلة للتنفيذ. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو توجيه حركة الجمهور المستهدف إلى مدونة من خلال حملة بريد إلكتروني ، فيمكنك استخدام إعدادات مثل قراءة معدلات النقر إلى الظهور عبر البريد الإلكتروني لمعرفة مدى فعالية استراتيجياتك وحملاتك.
  5. قم بإنشاء خطة إطلاق: حدد ما تحتاجه لتنفيذ حملتك ، ومن يحتاج إلى المشاركة ، وما يجب على الجميع القيام به. ضع في اعتبارك الموارد اللازمة ، مثل الكتاب والمصممين ، لإطلاق حملتك. قم بإنشاء تقويم إطلاق لإبقاء الجميع على المسار الصحيح.
  6. مقاييس وأدوات التتبع: هل تؤدي إعلاناتك إلى زيادة المبيعات؟ هل ترتب الكلمات الرئيسية والمصطلحات المستهدفة؟ ستوفر أدوات التحليل و التتبع إجابات على هذه الأسئلة.
  7. تحسين استراتيجيتك: تتبع أدوات التحليل لبضعة أسابيع. هل تصل الحملة إلى أهدافك؟ إذا لم يكن كذلك ، اضبط استراتيجيتك. اختبر نسخة الإعلان الجديدة أو العناوين الرئيسية أو سطور الموضوع أو قم بتحسين عناوين منشورات المدونة والصفحات المقصودة أو اختبر كلمات رئيسية جديدة.

 

التسويق الالكتروني في السعودية

نظرًا لتزايد عدد السكان وحوالي 34.88 مليون مستخدم للإنترنت ، هناك فرص هائلة بيع الخدمات و المنتجات باستعمال التسويق الالكتروني في السعودية، كما أن الطلب على شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت مرتفع أيضًا في البلاد. ربما تعلم أن دخل الفرد في المملكة العربية السعودية أعلى في المتوسط مقارنة مع العديد من الدول ، وفي المتوسط ​​، فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للأمة يساوي 148 بالمائة من العالم.

بشكل عام ، يمكنك أن تفهم أن نصف السكان يساهمون في نمو الإنترنت في المملكة العربية السعودية. يمكن أن يكون السبب في ذلك هو هجرة العديد من الأفراد إلى المملكة العربية السعودية.

حوالي ثلث سكان المملكة العربية السعودية مهاجرون من دول أخرى ، مثل الهند وباكستان والعرب والفلبين وغيرها. علاوة على ذلك ، أصبحت المملكة العربية السعودية ثالث أكبر دولة في الشرق الأوسط بسبب ما يقدر بنحو 15٪ من النفط في العالم ومعدل الضريبة المنخفض للغاية الذي قد يجعل العائلات غنية ويزيد من دخلها التقديري للسلع والخدمات التي يمكنهم شراؤها عبر الإنترنت .

من المتوقع أن تنمو الإيرادات في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة بمقدار 12.19 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وهذا يعني أن هناك نطاقًا واسعًا لأعمال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *