في هذي التدوينة راح اشرح بشكل مبسط كيف تقدر تسوي اعلانات تيك توك ممول على منصة التيك توك بكل سهولة – كل اللي تحتاجه الأن انه يكون عندك حساب إعلاني على منصة التيك توك.
محتوى التدوينة:
- إنشاء الحساب الإعلاني
- التسجيل في اعلانات تيك توك
- تجهيز الحساب الاعلاني
- شرح واجهة الحساب الإعلاني بشكل مبسط (شرح القوائم الرئيسية)
- انشاء اول اعلان
- تجهيز التصميم الاعلاني ونصائح في تجهيز المحتوى الاعلاني
- تحديد الجمهور المستهدف
- تحديد الميزانية الاعلانية
- اطلاق الحملة الإعلانية ومتابعة ادائها
- نصائح لتحسين اداء الحملة الإعلانية
إدخل على الرابط التالي لإنشاء حساب إعلاني على تيك توك:
الأن بعد ماضغطنا على الرابط في الأعلى راح يطلع لنا الصفحة التالية:

الخطوة الثانية: نضغط على زر Get Started حتى نقدر نسجل في المنصة الإعلانية – راح تفتح لنا الصفحة التالية وفيها تسجل إيميلك او برقم جوال والرقم السري واخيرا الرمز اللي راح يوصلك على ايميلك او جوالك أثناء التسجيل:

الخطوة الثالثة: راح نعبي بعض البيانات المطلوبة للحساب الإعلاني مثل:
- الـ Country او الدولة – تختار دولتك اللي راح تعلن فيها
- الـ Industry او القطاع – تختار القطاع المناسب للبزنس تبعك سواء كان متجر الكتروني E-commerce او محل تجزئة Retail او غيرهم مقدم خدمات Services او غيرهم من القطاعات.
- إسم العمل التجاري – مهم جدا
- الوقت والتاريخ – خله على الوقيت المرغوب او بشكل افتراضي
- رقم الجوال Phone وراح تعبيه بدون رقم 0
- وأخيرا الـ Currency والمقصود فيه العملة وطبعا بما اننا بالسعودية راح نستخدم عملتنا بالريال السعودي SAR

الخطة الرابعة: حتى تحصل على حساب اعلانات تيك توك راح يطلب منك اضافة بيانات تفصيلية عن العمل التجارية ورابط الموقع بالإضافة الى اضافة بطاقة فيزا (مسبقة الدفع او إئتمانية لكن لا يقبل بطاقة مدى العادية).
الأن صار الحساب الإعلاني جاهز تقريبا – مثل ماهو واضح بالصورة التالية:

من القائمة العلوية (ذو الخلفية السوداء) – عندنا 4 خيارات رئيسية وهي كالتالي:
- قائمة الـ Dashboard وهي اللي توضح لك حالة الحساب الإعلاني وتفاصيل المشاهدات والضغطات والى أخره في فترة زمنية معينة.
- قائمة-الـ Campaign ومن هنا تقدر تضيف وتعدل على إعلاناتك الحالية.
- قائمة-الـ Assets ومن هنا راح تقدر تشوف الجماهير الرقمية وبيانات البكسل والأحداث Events
- قائمة الـ Reporting ومنا تقدر تصدر تقارير مخصصة للحملات الإعلانية.
تنبيه: قبل ماتبدأ تطلق إعلانك, تأكد من تركيب كود البكسل الخاص بتيك توك على موقعك او متجرك الإلكتروني. وتقدر تنسخ البكسل بكل سهولة من حسابك الإعلاني في قوائمة الـ Assets ثم اختيار Website Pixel والبدء بالخطوات التركيبية.
إنشاء اول اعلان تيك توك – خطوة بخطوة:
قبل نبدأ نشرح كيف نسوي اعلانات ممولة على تيك توك تحتاج تفهم بشكل مبسط طريقة هيلكة الحملة الإعلانية في الحسابات الإعلانية وهي تتكون من 3 مراحل (هيكيلة الإعلان من الأعلى للأسفل ) وراح تكون كالتالي:
- أعلى هيكلية وهي على مستوى الـ Campaign (بإمكان كل حملة Campgins تحتوي على أكثر من Ad Group او مجموعة إعلانات). ونحدد عن طريقه هدف الحملة الإعلانية (تحويل او زيارة موقع او تثبيت تطبيق او زيادة وعي بالعلامة التجارية).
- الهيكل الوسطي للإعلان – مستوى الـ Ad Group او مجموعة الإعلان وبداخله يمكن ان يكون إعلان واحد أو أكثر من إعلان. ويتم تحديد الإستهداف ايضا من هنا (إستهداف المنطقة, الإهتمامات, الجنس, إلخ).
- أسفل الهيكل الإعلاني – وهي أدنى مستوى من هيكل الحملة الإعلانية وهي الإعلان نفسه Ad (تصميم الإعلان, رفع الإعلان سواء صورة أو فيديو, وشكل الإعلان وطريقة ظهوره على المنصة).
الأن بعد مافتحنا حساب إعلاني وشرحنا الواجهة الإعلانية بشكل مبسط وشرحنا أيضا الهيكل الإعلاني. نبدأ في تعلم أهم خطوة في وجهة نظري وهي كيف تسوي وتطلق اول اعلان لك على التيك توك.
الخطوة الأولى: من الواجهة الرئيسية للحساب الإعلاني نضغط على Campaign ومن ثم تظهر لنا هذي الصفحة:

بعد مارحنا على Campaign راح تطلع الصفحة مثل ماتشوفون بالأعلى بالصورة – نضغط الزر الأزرق “Create” لإنشاء إعلان جديد.

مثل ماهو واضح في الصورة في الأعلى في اول خطوة لإنشاء الحملة الإعلانية وهي تحديد هدف الحملة “4 أنواع من الأهداف” وتحديد إسم للحملة الإعلانية.
نجي للخطوة الثانية وهي القسم الثاني من الهيكلة الإعلانية اللي شرحناها مسبقا الـ Ad Group وعن طريقها نقدر نحدد فئتنا المستهدفة من حيث المنطقة, الجنس, الإهتمامات, الأعمار والى أخره وايضا الميزانية الإعلانية لكل مجموعة إعلانية واحدة.

راح أشرح أولا الإستهداف:
هنا عندنا 5 خيارات وهي:
- الـ Placement Type ونحدد اماكن الإعلان المرغوبة في المنصة – مثلا في القصة او الـ Feed ولكل مكان راح يوضح لك بصورة مكان الإعلان. وطبعا الأفضل انك تخليه بالإعدادات الإفتراضية (إذا ماكانت عندك خبرة كافية).
- الـ-Location : نحدد هنا المنطقة الجغرافية المستهدفة وهي السعودية.
- الـ Demographics وهنا نحدد الجنس والأعمار واللغة.
- الـ Intereset و Behavior : هنا نقدر نحدد الإهتمامات او سلوك الزوار على المنصة – تحتاج شرح مفصل للأمانة في مقالة او فيديو لاحقا بإذن الله.
- الـ-Device وهنا المقصود فيه تحدد نوع الأجهزة اللي حاب تستهدفهم فيها مثلا فقط مستخدمي الايفون أو الأندرويد او منصة ثانية.
نجي الأن لتحديد الميزانية الإعلانية:

هنا نقدر نحدد الميزانية الإعلانية اليومية وأسلوب تحسين الهدف Optimization Goal ويقصد به أولية المنصة في جلب تحويلات او الضغطات. بحيث يكون تركيزالذكاء الإصطناعي للمنصة على هذا الهدف كأولوية تحسينية (ولكن لا يعني أبدا انها قد تضمن لك النتائج).
الأن تقريبا انتهينا من مرحلة الـ Ad group وحددنا الإستهداف والميزانية التسويقية لكل مجموعة إعلانية (الميزانية تكون على كل مجموعة إعلانية تنشئها وليس على كل Campaign – نقطة مهمة للتذكر).
ننتقل الأن في اخر خطوة تقريبا وهي تجهيز النص الإعلاني والشكل كما في الصورة التالية – التيك يقبل فقط صور بحجم 1080P بيكسل او فيديو طولي بحجم 1080P أيضا:

الأن بعد رفع الفيديو الإعلاني او التصميم الخاص بنا – نضغط على Publish بالأسفل – مبروك تم إطلاق أول حملة إعلانية لك.
قد يكون في البداية معلومات كثيرة بالنسبة للبعض منكم وبعض الصعوبة في إنشاء الإعلان. ولكن، صدقني مع الممارسة ستفهم أغلب النقاط المذكورة وتنفذ كل إعلاناتك بإحتراف.
Add a Comment