تعرف معي على الدليل الكامل للاعلانات الممولة لكن لا تنسى تتابعني على حساباتي في وسائل التواصل الإجتماعي:
الإنستقرام – التيك توك – سناب شات – تويتر
وش هي الاعلانات الممولة Media Buying ؟
يمكن سبق وقريت او سمعت عن مصطلح الاعلانات الممولة Media Buying – وش المقصود فيها؟
ببساطة هو محتوى مخصص تنشئه وتدفع للمنصة الإعلانية مقابل ظهوره أمام جماهير مستهدفة – مثل سناب شات – والمنصة تحاسبك أحيانا على الظهور مقابل رقم معين (لكل 1000 مشاهدة مثلا والمعروف باختصار CPM) أو النقرات (الدفع لكل نقرة Cost per Click) أو مشاهدات الفيديو (Views)
خلونا أول نعرف فيه طريقتين لكسب العملاء الجدد لمشروعك – ولكل طريقة مزايا وايجابيات.
الطريقة الأولى: بالطريقة المجانية Organic Traffic
وهذي الطريقة مبنية على أساس صناعة المحتوى ونشره على موقعك الالكتروني أو على أحد حسابات التواصل الإجتماعي وراح نتكلم فيها بالتفصيل لكل منها:
نبدأ من صناعة المحتوى الرقمي على موقعك الالكتروني – التصدر في نتائج بحث قوقل SEO :
وهذي الأكثر تأثيرا وفعالية في جلب جمهور مهتم من محركات البحث مثل قوقل وطريقتها تعتمد على استهداف كلمات بحث معينة في مجال معين وثم صناعة المحتوى سواء كانت مقالات قصيرة او طويلة او كتب الكترونية او أيا كان نوعية المحتوى اللي راح تنشره على موقعك – اذا حاب تعرف أكثر عن هالموضوع كتبت مقالة عن تحسين الموقع لمحركات البحث SEO.
صناعة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي مثل التيك توك او الانستقرام:
من أحد الطرق الفعالة في بناء جمهور مهتم يتفاعل معاك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل التيك التوك او الانستقرام، تكلمت أكثر عن احد المقالات عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
مزاياها:
- ما تحتاج إلى ميزانية عالية في البداية.
- تكلفة استحواذ على العميل منخفضة نسبيا cost of acquisition
عيوبها:
- تاخذ وقت طويل نسبيا في رؤية النتائج.
الطريقة الثانية: بالطريقة المدفوعة Paid Traffic
هذي الطريقة الأسرع في اختبار منتجاتك وخدماتك بشكل سريع وموثوق وعن طريق المنصات الاعلانية مثل منصة Google Ads و اعلانات سناب شات و اعلانات الانستقرام وغيرها واللي تستخدمها في ترويج محتواك بشكل مدفوع.
فمن مزاياها:
- سرعة الوصول للجمهور المستهدف.
- سرعة اختبار المنتجات والخدمات.
- زيادة المبيعات
وأما بالنسبة للعيوب:
- تكلفة مالية عالية
- تحتاج الى شخص متخصص في إدارة الحملات الاعلانية
- تكلفة الاستحواذ على العميل عالية في البداية وتبدأ في الانخفاض تدريجيا.
كم تكلفة الاعلانات الممولة ؟
حيث تعتمد أسعار اعلانات الممولة على عوامل كثيرة وصعب تحديد تكلفتها لأنها مرتبطة بالمدة الزمنية والوصول المستهدف للجمهور المطلوب والكمية المطلوبة للمشاهدات أو الزيارات – ولكن غالبا يتم احتساب التكلفة المبدئية على أساس التكلفة لكل نقرة (لكل زيارة مثلا الى التطبيق او المتجر) – المثال التالي يوضح لك ما الذي أقصده:
لنفترض الان أن لدي متجر الكتروني متخصص في الهدايا مثلا ولدي منتج أرغب في ترويجه – سأبدأ أولا في تحديد عدد الزيارات المستهدفة:
- المنصة المستهدفة: سناب شات
- عدد الزيارات المستهدفة: 2500 – 3000 زيارة مستهدفة
- المدة: 7 أيام
- المشاهدات المستهدفة للإعلان: 250 إلى 300 ألف مشاهدة
- معدل النقرات على المشاهدات: 1%
- تكلفة النقرة في المتوسط في السعودية: 1.5 – 2 ريال سعودي
إذا الميزانية المبدئية اللي تحتاجها هي: 2 ريال * 2500 زيارة = 4000 الى 5000 ريال سعودي بشكل مبدئي
كيف أبدأ في الاعلانات الممولة؟
- تحديد الجمهور المستهدف (استراتيجيات بسيطة تساعدك في تحديد الجمهور المستهدف بشكل سريع)
والتي تعتبر أسهل طريقة في تحديد جمهورك المستهدف هي تحليل أقرب المنافسين لك واختيار 20 الى 25 عميل منهم (من حسابات التواصل الاجتماعي) وإجراء بحث بسيط عنهم أو إجراء استبيان بسيط عليهم.
تحديد المنصة المناسبة
حيث من أهم الأمور اللي لازم تضعها في عين الاعتبار هي اختيار منصة إعلانية واحدة فقط في البداية وخصوصا لو كانت ميزانيتك محدودة.
ومن الأمثلة المنصات الإعلانية الشهيرة حاليا:
- منصة قوقل ادس Google Ads وتشمل Search و Display و YouTube وأخيرا Shopping
- منصة الفيسبوك بزنس Facebook Business وتشمل منصات الإنستغرام و الفيسبوك.
- منصة سناب شات ادس Snapchat Ads
- منصة TikTok Ads
- منصة LinkedIn Ads
تجهيز المحتوى الإعلاني:
اعلانات الممولة او الترويجية يحتاج الى الكثير والكثير من التجارب والنسخ الكتابية الإعلانية Copywriting نتيجة لذلك يأتي هنا دور تجهيز المحتوى الإعلاني مسبقا في عدة نسخ مختلفة وابداعية.
أهم 3 نصائح لتجهيز محتوى إعلاني مميز:
- اجعله مختصر للغاية – استخدم عنوان رئيسي واحد جذاب Headline فقط.
- أيضا استخدم صور عالية الجودة للمنتج.
- دائما أطلب من العميل فعل أمر ما في التسجيل مثلا او الشراء (زر الـ Call to Action)
اطلاق الاعلان الممول.
وفي هذي المرحلة تقريبا صار كل شيء جاهز معاك بداية من المنصة الإعلانية والمحتوى الإعلاني – و الان صار عندك الإعداد لتجهيز الاعلان الممول وإطلاقه
مراحل إطلاق الإعلان:
- أولا: اختيار هدف الحملة الإعلانية حيث يوجد تقريبا أكثر من هدف إعلاني على سبيل المثال:
- هدف المشاهدات Impressions حيث يركز على مشاهدات الاعلان فقط ويتم احتساب التكلفة على أساس لكل 1000 مشاهدة.
- هدف الزيارات Visits وحيث انه يركز على جلب الزيارات الى موقعك الالكتروني ويتم احتساب التكلفة لكل نقرة (Cost Per Click)
- هدف التحويل Conversions وحيث انه يركز على تحويل أكبر قدر ممكن من الزيارات الى عملاء
- ثانياً: إدارة الاعلان الممول وقياس النتائج
- ثالثاً: إعادة الاستهداف
أقدر أقولك انه 90% من إعلاناتي الممولة اللي اشتغلت عليها تتضاعف نسبة نجاحها بشكل كبير بعد إعادة الاستهداف بشكل دقيق وتقدر تقسم جمهورك من داخل المنصة الإعلانية Custom Audience بناء على سلوكهم السابق مثال ذلك:
- إضافات السلة
- من أكمل خطوات الشراء
- من أكمل التسجيل
- أيضا: الزيارات الى المتجر
- مشاهدة الإعلان
- وأخيراً: مشاهدات الفيديو (سواء كانت 20% او 50% او 100%)
في النهاية مؤشرات الاعلانات المموله Key performance indicators
- مؤشر المشاهدات Impressions
- أيضا: مؤشر الزيارات Visits
- مؤشر التحويل Conversion
- أخيراً: مؤشر العائد على الصرف الإعلاني ROAS
Add a Comment